Konser Penggalangan Dana

Hasil Bahtsul Masail 

Baru-baru ini sederetan artis papan atas mengadakan konser menggalang dana guna disumbangkan kepada korban banjir karena prihatin dengan nasib mereka yang hidupnya terlunta-lunta.
Pertanyaan :
1.         Sebetulnya siapakah yang bertanggungjawab menanggung beban hidup mereka orang-orang yang terkena musibah tersebut ?
2.         Bagaimana hukum konser dan dana yang dihasilkan dari konser tersebut ?

 Bahtsul Masail Sholat Jumat Maha siswa

Jawaban :
1.         Tanggung jawab pemerintah (baitul maal), apabila tidak ada baitul maa dan dana zakat tidak mencukupi maka menjadi tanggung jawab orang-orang kaya (berharta lebih dari kebutuhan hidup diri dan orang yang menjadi tanggung jawabnya selama setahun).
2.         Haram. Karena terdapat cara yang tidak diperbolehkan oleh syara’ dan menggunakan alat terlarang (alat al malahi).

Reference :
·                I’anatut Tholibin : 4/207
·                Bughyatul Mustarsyidin : 253
·                Al Halal wa Al Harom : 294
·                Ihya’ Ulumuddin : 2/270
وعباراتها :
كما في  إعانة الطالبين الجزء الرابع صحيفة 207 ما نصه :
ودفع ضرر معصوم من مسلم وذمي ومستأمن جائع لم يصل لحالة الإضطرار أو عار أو نحوهما والمخاطب به كل موسر بما زاد على كفاية سنة له ولممونة ثم احتلال بيت المال وعدم وفاء زكاة. اهـ.
(قوله ودفع ضرر معصوم) يصح عطفه على قيام أي وكدفع ضرر الخ ويصح عطفه على حجج أي وكالقيام بدفع قال في النهاية هل المراد بدفع ضرر من ذكر ما يسد الرمق أم الكفاية قولان أصحهما ثانيهما فيجب في الكسوة ما يستر كل البدن على حسب ما يليق بالحال من شتاء وصيف ويلحق بالطعام والكسوة ما في معناهما كأجرة طبيب وثمن دواء وخادم منقطع كما هو واضح اهـ. (وقوله معصوم) خرج غيره كالحربي والمرتد وتارك الصلاة فلا يجب دفع ضررهم      (قوله من مسلم الخ) بيان للمعصوم (قوله جائع) صفة لمعصوم (وقوله لم يصل لحالة الاضطرار) أما إذا وصل إليها فيجب إطعامه على كل من علم به ولو لم يزد ما عنده عن كفاية سنة وإن كان يحتاجه عن قرب (قوله أو عار) معطوف على جائع (قوله أو نحوهما) أي نحو الجائع والعاري كمريض (قوله والمخاطب به) أي بدفع الضرر عمن ذكر (قوله بما زاد) متعلق بموسر (قوله عند اختلال الخ) متعلق بالمخاطب أي أن المخاطب بدفع الضرر الموسر ثم عدم انتظام بيت المال وعدم وفاء الزكاة أو نحوها بكفايته فإن لم يختل ما ذكر أو وقت الزكاة بها لا يكون الموسر هو المخاطب به بل يكون دفع ضرره من بيت المال أو من الزكاة (وقوله وعدم وفاء زكاة) أي أو نذر أو وقف أو وصية بسد حاجات المحتاجين. اهـ.
كما في  بغية المسترشدين صحيفة 253 ما نصه :
(مسئلة ك) إن الحقوق الواجبات على كل غني وحده من ملكه زيادة على الكفاية سنة له ولممونه ستر عورة العاري وما بقي بدنه من سبيح تيمم وإطعام الجائع وفك أسير مسلم وكذا ذمي بتفصيله وعمارة سورة وكفاية القائمين بحفظها والقيام بشأن نازلة نزلت بالمسلمين وغير ذلك إن لم تندفع بنحو زكاة ونذر وكفارة ورفق ووصية وسهم المصالح من بيت المال لعدم شيء فيه أو متع متوليه وظلما ماذا قصر الأغنياء عن تلك الحقوق بهذه القيود جازه للسلطان الأخذ منهم عند وجود المقتضي وصرفه في مصارفه. اهـ.
كما في  الحلال والحرام صحيفة 294 ما نصه :
على أن هناك قيودا لا بد أن تراعيها في أمر الغناء فلا بد أن يكون موضع الغناء مما لا يخالف أدب الإسلام ومعاليمه فإذا كانت هناك أغنية تمجد الخمر أو تدعوا إلى شربها مثلا فإذا أداءها حرام والاستماع عليها حرام وهكذا ما شابه ذلك. اهـ.
كما في  إحياء علوم الدين الجزء الثاني صحيفة 270 ما نصه :
فبهذا المعاني حرم المزمار العراقي والأوتار كلها كالعود والصنج والبريط وغيرها وما عدا ذلك فليس في معناها كشاهين الرعاة والحجيج وشاهين الطبالين. اهـ.


Previous
Next Post »
Thanks for your comment