Bahtsul Masail
H.
Hasan adalah seorang yang kaya, ia banyak mempunyai uang yang disimpan dibeberapa
Bank yang berada di Indonesia, salah satunya di Bank BNI. Disamping dia orang
kaya dia juga seorang yang dipercaya oleh masyarakat, sehingga banyak uang di
antara Masyarakat dititipkan di nomor rekening H. Hasan, sehingga secara
otomatis saldo uang H. Hasan di Bank bertambah. Pada suatu waktu Bang BNI
bagi-bagi hadiah semacam mobil BMW, kijang dan lain sebagainya , dengan salah
satu ketentuan adalah bahwa saldo minimum Rp. 1.000.000,- (Satu juta Rupiah)
dan tiba-tiba Rp. 100.000,- (Seratus Ribu Rupiah) mendapatkan satu undian.
Sungguh baik nasib H. Hasan dia salah satu pemenang mobil BMW dari delapan
pemenang se Indonesia.
Pertanyaan:
1.
Bagaimana pandangan Islam tentang
Status hadiah (pemberian) tersebut ?.
Hasil Bahtsul Masail Sudah benarkah sujud syukur anda?
Dan
milik siapakah mobil tersebut, mengingat uang yang ada pada nomer rekening H.
Hasan bukan hanya milik dia sendiri ?.
2.
Bolehkan H. Hasan mengambil mobil
BMW tadi dengan tanpa dibagi rata, mengingat kartu taplusnya milik dia sendiri
?
Jawaban
a :
1.
Status pemberian tersebut tafsil:
a.
Hadiah bila tidak ada sighot dan
ada tujuan memuliakan,
b.
Hibah bila ada sighot,
c.
Hibah plus hadiah bila ada sighot
dan dengan tujuan memuliakan.
Tafsil
di atas semuanya lewat jalur wa’du.
2.
Adapun hukum menerimanya ditafsil
sebagai berikut :
·
Halal, jika pemberian tersebut
sumber dananya dari sesuatu yang halal.
·
Haram, jikak pemberian tersebut
dananya dari sesuatu yang haram.
·
Makruh, bila sumber dananya tidak
halal atau haramnya (subhat). Dan alangkah baiknya tidak menerima hadiah tersebut.
Referensi
:
·
I'anatut Tholibin : III/171
·
Majmu' : XV/375
·
Al-Maisir Wal Qimar : 127
·
Hamys I'anatut Tholibin : III/264
·
Qulyubi : III/204-205.
وعباراتها :
كما في إعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة 171 ما نصه :
والحاصل أنه إن ملك لأجل الاحتياج أو لقصد الثواب مع صيغة كان هبة
وصدقة وإن ملك بقصد الإكرام مع صيغة كان هبة وهدية وإن ملك لا لأجل الثواب ولا
الإكرام بصيغة كان هبة فقط وإن ملك لأجل الاحتياج أو الثواب صيغة كان صدقة فقط وإن
ملك لأجل الإكرام صيغة كان هدية فقط فبين الثلاثة عموم وخصوص من وجه. اهـ.
كما
في المجموع الجزء الخامسة عشرة صحيفة 375 ما نصه :
ولما كانت الهبة تمليكا في الحياة لم يجز تعليقها على شرط كقوله صلى
الله عليه وسلم لأم سلمة إن رجعت هديتنا إلى النجاشي فهي لك كان وعدا. اهـ.
كما
في الميسر والقمار صحيفة 172 ما نصه :
فلو أخرج رجل 100 ريال فأعطاها لمن وقعت عليه القرعة لم يكن قمارا
وليست محرما حرمة القمار نعم قد يكون مكروها لأنه قسمة بالحظ والقسمة يجب أن تتحرى
معايير أكثر كفاءة وعدالة وإذا صير إلى القرعة فلا يصار إليها إلا أخر ملجأ. إهـ.
كما
في هامش إعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة 264 ما نصه :
فائدة قال في المجموع يكره الأخذ ممن بيده حلال وحرام كالسلطان
الجائز وتختلف الكراهة بقلة الشبهة وكثرتها ولا يحرم إلا إن تيقن أن هذا من الحرام
وقول الغزالي يحرم الأخذ ممن أكثر ماله حرام وكذا معاملته شاذ. اهــ.
كما
في القليوبي الجزء الثالث صحيفة 204-205 ما نصه :
(فرع) يندب التنزه عن قبول صدقة لنحو شك في حل أو هتك
مروءة أو دناءة أو ظنه أنها لغرض ولو أخرويا وعلم مما ذكر أنه لا يحرم أخذ الصدقة
ممن في مالهحرام وإن كثر خلافا للغزالي إلا إن علم حرمة المأخوذ بعينه ولا يقصد
رده لمالكه إن عرفه ولا يخفى الورع. اهـ.
Jawaban
b :
Milik
H. Hasan, karena dialah yang dimaksud oleh si pemberi hadiah (Bank) memandang
rekening tersebut milik H. Hasan.
Referensi
:
·
Qulyuby : III/114
·
Hamisy I'anatut Tholibin : III/154.
وعباراتها :
كما في إعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة 171 ما نصه :
جرت العادة لذوي الأفراح بحمل الهدايا إليهم ووضع نحو طاسة لوضع
الدراهم فيها وإعطاء خادم الصوفية الدراهم ونحوها وحكم ذلك أن الملك لمن قصد
الدافع من صاحب الفرح أو ابنه أو المزيد مثلا أو الخادم أو الصوفية انفرادا أو
شركة وإلا فلآخذه لأنه المقصود عرفا أو عادة. اهـ.
كما
في إعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة 171 ما نصه :
(فروع) الهدايا المحمولة عند الختان ملك للأب وقال جمع
للإبن فعليه يلزم الأب قبولها ومحل الخلاف إذا أطلق المهدي فلم يقصد واحدا منهما
وإلا فهي لمن قصده اتفاقا. اهـ.
(قوله الهدايا المحمولة) أي إلى أب المختون ( قوله وقال
جمع للإبن) أي أنها مالك للإبن لا للأب (قوله فعليه) أي على القول الثاني وهو أنها
للإبن (وقوله يلزم الأب قبولها) أي ثم انتفاء المحذور كما لا يخفى ومنه قصد التقرب
للأب وهو نحو قاض فيمتنع عليه القبول كما بحثه بعض الشراح وهو ظاهر اهـ. نهاية
وتحفة (قوله ومحل الخلاف) أي بين كونها للأب أو للإبن (قوله إذا أطلق المهدي) بكسر
الدال اسم فاعل (وقوله فلم يقصد الخ) مفرع على الإطلاق ولو قال أي لم يقصد بأداة
التفسير لكان أولى إذ هو عين الإطلاق لا مرتب عليه (قوله وإلا) أي وإن لم يطلق
المهدي بأن وجد منه قصد (قوله فهي) أي الهدايا (وقوله لمن قصده) أي من الأب أو من
الإبن أو منهما قوله ويجري ذلك أي التفصيل بين حالة الإطلاق وحالة القصد والمراد
يجري بعض ذلك لأنه في حالة الإطلاق هنا لا خلاف في أنه للخادم بخلافه هناك فإن فيه
خلافا بين كونه للأب أو للإبن بدليل التفريع بعده. اهـ.
Catatan
:
Alangkah
baiknya jika H. Hasan juga membagi BMW tersebut untuk menjaga perasaan orang
lain.
Jawaban
c :
Tercakup
pada soal b.
ConversionConversion EmoticonEmoticon