Demontrasi Menurut Islam

1.       Bagaimana hukum demonstrasi jika suatu pemerintahan dianggap salah, Dan jika demonstrasi diperbolehkan, bagaiamana etika demonstrasi menurut islam  ?
Jawaban :
Demontrasi sebagai sarana atau media ber‐amar ma'ruf nahi mungkar atau menyampaikan tuntutan dan aspirasi dan pada umumnya berpotensi menimbulkan penghinaan dan lain-lain yang dapat menjatuhkan kewibawaan pemerintah. Maka seharusnya hal itu tidak perlu dilakukan. Namun bila cara‐cara yang lebih santun telah memenuhi ketentuan, maka demonstrasi boleh dilakukan Dengan harus memenuhi kepatutan dalam dua hal, yaitu:
a.       Kepatutan substansi:
                    Terjadi penyimpangan dari aturan syari'at atau peraturan yang berlaku atau disepakati
                    Hal yang di tuntut dan diaspirasikan sudah menjadi keniscayaan untuk di laksanakan
b.      Kepatutan cara:
                    Diyakini (dhon qowy) sebagai alternative effective / terakhir
                    Dilakukan oleh pendemo yang berkompeten (bukan pendemo asal‐asalan) dalam permasalahan yang sedang didemokan
2.       Harus menjaga kemaslahatan dan ketertiban umum
3.       Tidak berpotensi menimbulkan tindakan anarkis
4.       Tidak dilakukan dengan cara baik perkataan, perbuatan dan simbol‐simbol lain yang mengarah pada pelecehan atau penghinaan



اتحاف السادة المتقين الجزء السابع ص: 25
وأما الرعية مع السلطان فالأمر فيه أشد من الوالد فليس معه إلا التعريف والنصح) اللطيف (فأما الرتبة الثالثة ففيه نظر من حيث أن الهجوم على أخذ الأموال) المغصوبة من خزائنه وردها إلى الملاك وعلى تحليل الخيوط من ثيابه الحرير وآسر الخمور فى بيته يكاد يفضى الى خرق) حجاب (هيبته وإسقاط حشمته) من أعين الرعية (وذلك محذور ورد النهى عنه) وفى ذلك قوله - صلى االله عليه وسلم – من انت عنده نصيحة لذى سلطان فلا يكلمه بها يوم القيامة ومن أهان سلطان االله فى الدنيا أهانه االله يوم القيامة (آما ورد النهى عن السكوت عن المنكر) فى أخبار تقدم ذآرها (فقد تعارض فيه أيضا مخذوران والأمر فيه موآول الى اجتهاد منشؤه النظر فى تفاحش المنكر) وعدمه (ومقدار ما يسقط من حشمته بسبب الهجوم عليه وذلك مما لا يمكن ضبطه) لاختلافه بحسب المواقع والأحوال والأشخاص والأزمان إهـ
إحياء علوم الدين ومعه تخريج الحافظ العراقي (ج 3 / ص 370(

الباب الرابع في أمر الأمراء والسلاطين ونهيهم عن المنكر قد ذآرنا درجات الأمر بالمعروف وأن أوله التعريف وثانيه والوعظ وثالثه التخشين في القول ورابعه المنع بالقهر في الحمل على الحق بالضرب والعقوبة والجائز من جملة ذلك مع السلاطين الرتبتان الأوليان وهما التعريف والوعظ وأما المنع بالقهر فليس ذلك لآحاد الرعية مع السلطان فإن ذلك يحرك الفتنة ويهيج الشر ويكون ما يتولد منه من المحذور أآثر وأما التخشين في القول آقوله يا ظالم يا من لا يخاف االله وما يجري مجراه فذلك إن آان يحرك فتنة يتعدى شرها إلى غيره لم يجز وإن آان لا يخاف إلا على نفسه فهو جائز بل مندوب إليه فلقد آان من عادة السلف التعرض للأخطار والتصريح بالإنكار
Previous
Next Post »
Thanks for your comment