Deskripsi masalah
Sudah menjadi realita yang mengakar di masyarakat kita, ketika padi
hendak mengeras (الاشتداد واالتصلب قبل) Para masyarakat menebaskan padinya, padahal ketika padi sudah mengeras/sudah
waktunya untuk memanen dan mencapai 1 nisob disaat itulah petani terkena
kewajiban zakat .
Pertanyaan :
Bagaimana hukum menebaskan padi sebaimana
dalam diskripsi ?
Jawab :
Boleh jika dengan syarat.
MENJUAL HARTA YANG WAJIB DIZAKATI
& فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين
(ص: 232)
وكره أن يزيل ملكه ببيع أو مبادلة عما تجب
فيه الزكاة لحيلة بأن يقصد به دفع وجوب الزكاة لأنه فرار من القربة.وفي الوجيز:
يحرم . وزاد في
الإحياء :
ولا يبرئ الذمة باطنا وأن هذا من الفقه الضار. وقال ابن الصلاح :
يأثم بقصده لا بفعله. قال شيخنا :
أما لو قصده لا لحيلة بل لحاجة أو لها وللفرار فلا كراهة.
Dimakruhkan
menghilangkan kepemilikan dengan cara menjual atau menukar harta yang wajib dizakati hanya sekadar untuk
melakukan haylah(rekadaya) yakni dengan maksud menolak kewajiban zakat karena
termasuk lari dari ibadah. Di sebutkan dalam kitab wajiz, dan juga ditambahi
oleh Imam Ghazali dalam kitabnya yang lain, yakni Ihya ‘Ulum al Din : Dan dia
tidak bisa lepas dari tanggungan zakat secara batin, dan ini termasuk cara atau
ilmu fiqih yang membahayakan diri. Ibnu Shalah berkata : Dia berdosa dengan
niatannya, tidak dengan perbuatannya. Guruku, Ibnu Hajar al Haitami berkata : Apabila
dia berniat bukan untuk hailah melainkan karena suatu kebutuhan atau karenanya
maka lari dari kewajiban tidak dimakruhkan.
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين (2/ 176)
(قوله: وكره أن يزيل ملكه) أي تنزيها، وقيل
تحريما، وأطالوا في الإنتصار له.اه.فتح الجواد.(قوله: ببيع) متعلق بيزيل.(قوله: أو
مبادلة) أي من جنس واحد كذهب بذهب، أو من جنس آخر كذهب بفضة.(قوله: عما تجب فيه
الزكاة) متعلق بيزيل، أي يزيل ملكه عن المال الذي تجب فيه الزكاة.(قوله: لحيلة)
متعلق بكره، واللام للتعليل، أي وكره ذلك إذا كان لأجل الحيلة.(قوله: بأن يقصد)
تصوير لزوال الملك للحيلة.(قوله: لأنه) أي زوال الملك بهذا القصد، وهو تعليل
للكراهة.(قوله: وفي الوجيز يحرم) أي زوال الملك بقصد الفرار.(قوله: ولا يبرئ
الذمة) أي زوال ملكه عنه لحيلة لا يبرئ ذمته عن الزكاة باطنا، فتتعلق بذمته
فيه.وعبارة المغنى: وقال في الوجيز: يحرم إذا قصد بذلك الفرار من الزكاة، وزاد في
الإحياء: أنه لا تبرأ الذمة في الباطن، وأن أبا يوسف كان يفعله.ثم قال: والعلم
علمان: ضار ونافع.قال: وهذا من العلم الضار.اه.(قوله: بقصده) أي قصده بزوال الملك
دفع وجوب الزكاة - يعني إذا قصد بزوال الملك عما تعلقت به الزكاة الدفع المذكور:
أثم -أي من جهة قصده ذلك، وأما نفس الفعل: فهو جائز، لا يتعلق به إثم.(قوله: أما
لو قصده الخ) محترز قوله لحيلة.(قوله: بل لحاجة) أي قصد زوال الملك لحاجة، أي
ضرورة، كاحيتاجه إلى بيع ما تعلقت به الزكاة لينتفع بثمنه.(قوله: أولها وللفرار)
أي أو قصد ذلك للحاجة وللفرار معا.قال في المغنى.فإن قيل يشكل عدم الكراهة فيما
إذا كان للحاجة، وللفرار بما إذا اتخذ ضبة صغيرة لزينة وحاجة فإنه يكره.أجيب بأن
الضبة فيها اتخاذ، فقوى المنع، بخلاف إزالة الملك، فإن فيها ترك اتخاذ.اه.
كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار (ص:
246)
(الثمرة مطلقا إلا بعد ولا بيع بدو
صلاحها)هذا معطوف على قوله ولا يجوز بيع الغرر وتقديره ولا يجوز بيع الثمرة
مطلقا إلا بعد بدو صلاحها وبدو الصلاح ظهور الصلاح فإذا بدا صلاح الثمرة بأن ظهرت
مبادئ النضج أو بدت الحلاوة وزالت العفوصة أو الحموضة المفرطتان وذلك فيما لا
يتلون أو في المتلون بأن يحمر أو يصفر أو يسود جاز بيعها مطلقا ويشترط القطع
بالإجماع ويشترط التبقية لقوله عليه الصلاة والسلام (لا تباع الثمرة حتى يبدو
صلاحها) وإذا باع مطلقا يعني بلا شرط استحق المشتري الإبقاء إلى أوان الجذاذ
للعادة ويؤخذ من كلام الشيخ أنه إذا لم يبد الصلاح أنه لا يجوز مطلقا وهو كذلك
ويشترط لصحة البيع أن يشترط قطع الثمرة الصالحة للانتفاع وهذا جائز بالإجماع ولو
جرت العادة بقطعه لا بكفي بل لا بد من شرط القطع وإن بيعت الثمرة قبل بدو الصلاح
مع الأشجار جاز بلا شرط لأنها تبع الأشجار والأصل غير معترض للعاهة بخلاف ما
إذا أفردت الثمرة ولو شرط القطع ورضى البائع بالإبقاء على الشجر جاز والله أعلم
وكما يحرم بيع الثمرة
Dan tidak
diperbolehkan menjual buah secara mutlak kecuali setelah tampak bagus(wes
mateng:diimbu) . Maka ketika tampak bagus sekiranya tampak tanda-tanda
permulaan matang atau sudah terasa manis dan hilang rasa sepetnya dan kecut
yang sangat. ....... (tidak boleh menjual buah kecuali sudah tampak bagus) dan
ketika menjualnya secara mutlak yakni tanpa syarat maka orang yang beli berhak
menetapkan(tidak langsung dipanen) sampai masa sudah matang menurut adat. Dan
diambil dari kalamnya syekh bahwa ketika tidak tampak bagusnya tidaklah boleh
secara mutlak, dan yang benar adalah demikian. Dan disyaratkan sahnya jual beli
hendaknya penjual mensyaratkan agar menebang buah yang bagus untuk
dimanfaatkan. Dan ini boleh menurut kesepakatan ulama, meskipun adat yang
berlaku dengan menebangnya maka tidak mencukupi melainkan harus disyaratkan
menebang. Dan apabila buahnya dijual sebelum tampaknya bagus beserta pohonnya
maka boleh tanpa syarat karena yang dijual adalah pohonnya.
كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار (ص:
247)
قبل بدو الصلاح إلا بشرط القطع كذلك يحرم
بيع الزرع الأخضر إلا بشرط قطعه لما ورد (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع
ثمرة النخل حتى تزهي وعن السبل والزرع حتى يبيض وتؤمن العاهة) ولو بيع الزرع مع
الأرض فهو كبيع الثمرة مع الشجر والله أعلم
Sebelum tampak baik
kecuali dengan syarat menebang, begitu juga haram menjual tumbuh-tumbuhan yang
hijau kecuali dengan syarat menebang .
LARANGAN
MENGELUARKAN ZAKAT BIJI-BIJIAN SEBELUM MENGERAS
حاشيتا قليوبي وعميرة (2/ 57)
(وَ) الصَّحِيحُ (أَنَّهُ لَا يَجُوزُ
إخْرَاجُ زَكَاةِ الثَّمَرِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلَاحِهِ وَلَا الْحَبِّ قَبْلَ
اشْتِدَادِهِ) لِأَنَّهُ لَا يُعْرَفُ قَدْرُهُ تَحْقِيقًا وَلَا تَخْمِينًا
(وَيَجُوزُ بَعْدَهُمَا) أَيْ بَعْدَ بُدُوِّ الصَّلَاحِ وَاشْتِدَادِ الْحَبِّ
قَبْلَ الْجَفَافِ وَالتَّصْفِيَةِ لِمَعْرِفَةِ قَدْرِهِ تَخْمِينًا، وَالثَّانِي
لَا يَجُوزُ فِي الْحَالَيْنِ لِعَدَمِ الْعِلْمِ بِالْقَدْرِ حِينَئِذٍ.
وَالثَّالِثُ يَجُوزُ فِيهِمَا لِلْعِلْمِ بِالْقَدْرِ بَعْدَ ذَلِكَ فَإِنْ
نَقَصَ الْمُعَجَّلُ عَنْ الْوَاجِبِ أَخْرَجَ بَاقِيَهُ أَوْ زَادَ
فَالزِّيَادَةُ تَطَوُّعٌ، وَلَا يَجُوزُ الْإِخْرَاجُ قَبْلَ ظُهُورِ الثَّمَرِ
وَانْعِقَادِ الْحَبِّ قَطْعًا. وَالْإِخْرَاجُ لَازِمٌ بَعْدَ الْجَفَافِ
وَالتَّصْفِيَةِ لِأَنَّهُ وَقْتُهُ
(Dan yang shahih
adalah tidak diperbolehkan mengeluarkan zakat buah sebelum tampak bagus, begitu
juga biji sebelum tampak keras) karena tidak diketahui kadar secara nyata atau
pertimbangan( dan diperbolehkan setelahnya) yakni setelah tampak bagus dan
kerasnya biji sebelum kering dan bersih karena sudah diketahui kadarnya melalui
pertimbangan. Yang kedua tidak diperbolehkan dua kondisi sekaligus karena tidak
diketahui kadar zakatnya. Yang ketiga boleh dua kondisi karena diketahui
setelah tampaknya. Maka apabila tahun yang didahulukan kurang, maka mengeluarkan
kekurangan. Atau melebihinya dan kelebihannya menjadi shadaqah sunah.
منهاج الطالبين وعمدة المفتين في الفقه (ص:
73)
فصل لا يصح تعجيل الزكاة على مالك النصاب
ويجوز قبل الحول ولا تعجيل لعامين في الأصح وله تعجيل الفطرة من أول رمضان والصحيح
منعه قبله وأنه لا يجوز إخراج زكاة التمر قبل بدو صلاحه ولا الحب قبل اشتداده
ويجوز بعدهما وشرط
إجزاء المعجل إبقاء المالك أهلا للوجوب إلى آخر الحول وكون القابض في آخر الحول
مستحقا
Fasal. Tidak diperbolehkan
mendahulukan zakat bagi orang yang memiliki nishab. Dan diperbolehkan mengeluarkannya
sebelum setahun dan tidak boleh mendahulukan langsung dua tahun menurut qoul
yang shahih. Dan bagi seseorang boleh mendahulukan zakat fitrah dari awal
ramadlan namun menurut qoul shahih mencegah sebelum masuk ramadlan dan tidak
diperbolehkan mengeluarkan zakat kurma sebelum tampak baik dan juga biji
sebelum keras dan diperbolehkan setelahnya.
ConversionConversion EmoticonEmoticon