Bagaimana
hukumnya tasyakuran yang dilakukan oleh pemimpin terpilih, dengan membagi‐bagikan
uang ?
Jawaban
:
Jika uang yang diberikan adalah merupakan janji yang
dikatakan di masa kampanye, maka hukumnya haram, karna hal itu termasuk
bentuk riswah atau suap yang mempengaruhi seseorang, namun
jika yang diberikan bukan merupakan janji dimasa kampanye maka hukumnya boleh,
bahkan bisa menjadi sodaqoh sunnah.
Referensi
:
Idem
dengan jawaban riswah
1. Dan
apakah politik itu menurut kacamata fiqih ?
Jawaban
: Politik adalah sesuatu yang dianggap baik oleh seseorang untuk bisa menunjukkan pada suatu kebenaran yang bisa
menyelamatkan di dunia dan akherat
مجموعة
سبعة آتب مفيدة )ص :
70-71) مكتبة ومطبعة " الهداية " سورابيا
البحث
الثانى: فى السياسة, وهى مصدر ساس الوالى الرعية أمرهم ونهاهم آما فى القاموس وغيره فالسياسة
استصلاح الخلق بإرشادهم إلى الطريق المنجى فى الدنيا والآخرة فهى من الأنبياء على
الخاصة والعامة فى ظاهرهم وباطنهم وفى السلاطين والملوك على آل منهم فى
ظاهرهم لا غير ومن العلماء ورثة الأنبياء على الخاصة فى باطنهم لا غير آما فى
المفردات آذا فى الفتح ومثله.......ولذا قال فى البحر وظاهر آلامهم أن
السياسة هى فعل شىء من الحاآم لمصلحة يراها وإن لم بذلك الفعل دليل جزئى اهـ.
وفى حاشية منلامسكين عن الحموى السياسة شرع مغلظ وهى نوعان: سياسة ظالمة فالشريعة تحرمها,
وسياسة عادلة تخرج الحق من الظالم وتدفع آثيرا من المظالم وترد ع أهل الفساد وتوصل
إلى المقاصد الشرعية فالشريعة توجب المصير إليها والاعتماد فى ظاهر الحق
عليها اهـ
Pertanyaan
tambahan : mwc klaten
1. Seringkali kita mendengar
istilah Negara kafir, sebenarnya Negara kita yang berdasar
pancasila
ini merupakan Negara islam atau kafir ?
Jawaban
:
Negara kafir adalah setiap negara setiap Negara yang
sebagian besar hukum yang diterapkan di dalamnya adalah hukum
hukum orang kafir, sedangkan negara islam adalah setiap Negara yang sebagian
besar hukum pemerintahannya adalah hukum-hukum islam
الآداب
الشرعية ج : 1 ص : 190
فصل
( في تحقيق دار الإسلام ودار الحرب ) . فكل دار غلب عليها أحكام المسلمين فدار
الإسلام وإن غلب عليها أحكام الكفار فدار الكفر ولا دار لغيرهما وقال الشيخ
تقي الدين , وسئل عن ماردين هل هي دار حرب أو دار إسلام ؟ قال : هي مرآبة
فيها المعنيان ليست بمنزلة دار الإسلام التي يجري عليها أحكام الإسلام لكون
جندها مسلمين , ولا بمنزلة دار الحرب التي أهلها آفار , بل هي قسم ثالث يعامل
المسلم فيها بما يستحقه ويعامل الخارج عن شريعة الإسلام بما يستحقه . والأول هو الذي
ذآره القاضي والأصحاب واالله أعلم .
حاشية
الجمل على شرح المنهاج ج : 5 ص : 208
(تنبيه) يؤجذ من قوله لان محله دار إسلام ان آل محل قدر اهله فيه
على الإمتناع من الحربيين صار دار اسلام..........ثم رأيت الرافعى وغيره
ذآروا نقلا عن الأصحاب ان دار الإسلام ثلاثة أقسام قسم يسكنه المسلمون وقسم
فتحوه وأقروا اهله عليه بجزية ملكوه او لا وقسم آانوا يسكنونه ثم غلب عليه الكفار
وقال الرافعى وعدهم القسم الثانى يبين انه يكفى فى آونها دار إسلام آونها تحت
استيلاء الإمام وان لم يكن فيها مسلم قال وأما عدهم الثالث فقد يوجد فى
آلامهم ما يشعر بان الاستيلاء القديم يكفى لاستمرار الحكم انتهت وقوله ان لم
يمكنه ذلك اى اظهار دينه اي والمقسم انه لم يرج ظهور اسلام بمقامه وحينئذ
تصدق العبارة بصور ثمانية لانه والحالةرهذه إما ان يقدر على الإعتزال او لا وعلى آل
إما ان يخاف فتنة فى دينه او لا وعلى آل إما ان يرجو نصرة المسلمين او لا وقول
الشارح او خاف فتنة فى دينه اى او امكنه ذلك اي اظهار دينه اي والمقسم انه لم
يرج ظهور اسلام بمقامه فحينئذ تصدق هذه العبارة بصور اربعة لأنه اما ان يقدر
على الإمتناع والإعتزال او لا على آل اما ان يرجو نصرة المسلمين او لا فتخلص
ان صور الوجوب اثنا عشر وقوله اما اذا رجا ما ذآر اي ظهورالاسلام بمقامه فالأفضل
ان يقيم اي فتكون الهجرة خلاف الاولى وتصدق هذه العبارة بستة عشر صورة لانه
اما ان يمكنه إظهار دينه او لا وعلي آل اما ان يخاف فتنة او لا وعلي آل اما ان يقدر علي
إلاعتزال او لا وعلي آل اما ان يرجو نصرة المسلمين اولا
ConversionConversion EmoticonEmoticon