Hasil Bahtsul Masail
Masa masa kampanye banyak sekali team sukses atau
bahkan calon pemimpin itu sendiri datang pada tokoh tokoh masyarakat dengan
membawa berbagai macam hadiah,,, bagaimana hukum menerima hadiah tersebut ?
Jawaban :
Tidak boleh, Karna jarang sekali dari calon pemimpin,
atau legislatif dsb, yang di masa masa kampanye mendatangi para tokoh
masyarakat atau pimpinan ormas dengan tanpa tujuan ( meminta dukungan suara ),
sehingga hal itu cenderung masuk dalam kategori riswah atau suap.
فتح الباري لابن حجر - (ج 8 / ص 82(
وَقَالَ اِبْن الْعَرَبِيّ : الرِّشْوَة آُلّ مَال دُفِعَ
لِيَبْتَاعَ بِهِ مِنْ ذِي جَاهُ عَوْنًا عَلَى مَا لَا يَحِلُّ ، وَالْمُرْتَشِي
قَابِضه ، وَالرَّاشِي مُعْطِيه ،..... ثُمَّ قَالَ : الَّذِي يُهْدِي لَا يَخْلُو
أَنْ يَقْصِدَ وُدَّ الْمُهْدَى إِلَيْهِ أَوْ عَوْنه أَوْ مَاله ، فَأَفْضَلُهَا
الْأَوَّل ، وَالثَّالِث جَائِز لِأَنَّهُ يَتَوَقَّع بِذَلِكَ الزِّيَادَة عَلَى
وَجْه جَمِيل ، وَقَدْ تُسْتَحَبُّ إِنْ آَانَ مُحْتَاجًا وَالْمُهْدِي لَا
يَتَكَلَّف وَإِلَّا فَيُكْرَهُ ، وَقَدْ تَكُونُ سَبَبًا لِلْمَوَدَّةِ
وَعَكْسهَا . وَأَمَّا الثَّانِي فَإِنْ آَانَ لِمَعْصِيَةٍ فَلَا يَحِلُّ وَهُوَ
الرِّشْوَة ، وَإِنْ آَانَ لِطَاعَةٍ فَيُسْتَحَبُّ ، وَإِنْ آَانَ لِجَائِزٍ
فَجَائِز ، لَكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ الْمُهْدَى لَهُ حَاآِمًا وَالْإِعَانَة
لِدَفْعِ مَظْلِمَة أَوْ إِيصَال حَقّ فَهُوَ جَائِزٌ ، وَلَكِنْ يُسْتَحَبُّ لَهُ
تَرْك الْأَخْذ ، وَإِنْ آَانَ حَاآِمًا فَهُوَ حَرَام ا ه مُلَخَّصًا . وَفِي
مَعْنَى مَا ذَآَرَهُ عُمَر حَدِيث مَرْفُوع أَخْرَجَهُ أَحْمَد وَالطَّبَرَانِيُّ
مِنْ حَدِيث أَبِي حُمَيْدٍ مَرْفُوعًا " هَدَايَا الْعُمَّال غُلُول "
Pertanyaan tambahan : MWC jatinom
Sebenarnya apa yang dimaksud dengan
suap itu ?
Jawaban :
Suap adalah segala sesuatu yang
diberikan pada seseorang untuk memberikan keputusan sesuai dengan yang
dinginkan pemberi, yang tidak benar.
سلم التوفيق ص : 74
وَاَخْذُ الرِّشْوَةِ وَهُوَ مَا يُعْطِيْهِ الشَّخْصُ
لِحَاآِمٍ اَوْ غَيْرِهِ اَوْ يُحْمِلُهُ عَلَى مَا يُرِيْدُهُ آَذَا فيِ
الْمِصْبَاحِ وَقَالَ صَاحِبُ التَّعْرِيْفَاتِ وَهُوَ مَا يُعْطَي
لِاِبْطَالِ حَقٍّ اَوْ لِاِحْقَاقِ بَاطِلٍ .
حاشية الباجوري ج : 2 ص 3
وَيَحْرُمُ عَلَيْهِ قَبُوْل الرِّشْوَةِ وَهِيَ مَا
يُبْذَلُ لِلْقَاضِي لِيَحْكُمَ بِغَيْرِالْحَقِّ اَوْلِيَمْتَنِعَ مِنَ الْحُكْمِ
بِالْحَقِّ لِخَبَرٍ "لَعَنَ االلهُ لِلرَّاشِي وَالْمُرْتَشِى فِي
الْحُكْمِ" وَاَمَّا لَوْ دَفَعَ لَهُ شَيْئًا لِيَحْكُمَهُ بِالْحَقِّ
فَلَيْسَ مِنَ الرِّشْوَةِ الْمُحَرَّمَةِ لَكِنِ الِجوَارُ مِنْ جِهَّةِ
الدَّافِعِ لَامِنْ جِهَّةِ الْأَخْذِ لِأَنَّهُ لَايَجُوْزُ اَخْذُ شَيْئٍ
Artinya : haram menerima suap, yaitu sesuatu yang
diberikan pada qodli ( hakim ) dengan tujuan agar memutuskan hukum tidak
sebagaimana mestinya.
Pertanyaan Tambahan MWC Karanganom :
Bagaimana penjelasan tentang Hadist
خَيْرُ الْأُمَرَاءِ الَّذِينَ يَأْتُونَ الْعُلَمَاءَ
وَشَرُّ الْعُلَمَاءِ الَّذِينَ يَأْتُونَ الْأُمَرَاءَ
Jawaban
Maksud hadist tersebut adalah jika
seorang ulama terlalu dekat dengan para pemimpin maka mereka akan
cenderung cinta dunia, sehingga mereka jauh dari kebenaran dan sulit untuk
bisa menegakkan perkara haq, sebaliknya jika para pemimpin dekat dan
mendatangi para ulama maka mereka akan bijak dalam memutuskan hukum dan
selalu meminta pertimbangan para ulama sehingga lebih mendekatkan
mereka pada cinta pada Alloh.
إحياء علوم الدين - (ج 1 / ص 490(
وفي الخبر: " خَيْرُ الْأُمَرَاءِ الَّذِينَ
يَأْتُونَ الْعُلَمَاءَ وَشَرُّ الْعُلَمَاءِ الَّذِينَ يَأْتُونَ الْأُمَرَاءَ “ وَفِي الْخَبَرِ: " الْعُلَمَاءُ أُمَنَاءُ
الرُّسُلِ عَلَى عِبَادِ االلهِ مَا لَمْ يُخَالِطُوا السُّلْطَانَ فَإِذَا
فَعَلُوا لَكَ فَقَدْ خَانُوا الرُّسُلَ فَاحْذَرُوهُمْ وَاعْتَزِلُوهُمْ
" رَوَاهُ أنس رضي االله عنه.
Artinya : Sebaik baik pemimpin adalah mereka yang
medatangi ulama’, dan seburuk buruk ulama’ adalah mereka yang
mendatangi pemimpin. Dan di jelaskan dalam hadist, ulama’ adalah
tangan kanan ( kepercayaan) rosul untuk semua hamba Allah,
selama mereka tidak becampur dengan para pemimpin pemerintahan,
jika mereka melakukan hal yang demikian, maka sungguh mereka
telah berkhianat, maka jauhilah mereka.
الآداب الشرعية - (ج 4 / ص 181(
وَقَالَ ابْنُ عَبْدِ الْبَرِّ : فِي آِتَابِ بَهْجَةِ
الْمَجَالِسِ يُقَالُ : شَرُّ الْأُمَرَاءِ أَبْعَدُهُمْ مِنْ الْعُلَمَاءِ
وَشَرُّ الْعُلَمَاءِ أَقْرَبُهُمْ مِنْ الْأُمَرَاءِ . وَقَالَ
ابْنُ الْجَوْزِيِّ فِي آِتَابِ السِّرِّ الْمَصُونِ : أَمَّا السَّلَاطِينُ
فَإِيَّاكَ إيَّاكَ وَمُعَاشَرَتَهُمْ فَإِنَّهَا تُفْسِدُك أَوْ
تُفْسِدُهُمْ وَتُفْسِدُ مَنْ يَقْتَدِي بِك ، وَسَلَامَتُك مِنْ مُخَالَطَتِهِمْ
أَبْعَدُ مِنْ الْعَيُّوقِ ، وَأَقَلُّ الْأَحْوَالِ فِي ذَلِكَ أَنْ تَمِيلَ
نَفْسُك إلَى حُبِّ الدُّنْيَا قَالَ الْمَأْمُونُ : لَوْ آُنْت عَامِّيًّا مَا
خَالَطْت السَّلَاطِينَ ، وَمَتَى اُضْطُرِرْت إلَى مُخَالَطَتِهِمْ
فَبِالْأَدَبِ وَالصَّمْتِ وَآَتْمِ الْأَسْرَارِ وَحِفْظِ الْهَيْبَةِ ، وَلَا
يُسْأَلُونَ عَنْ شَيْءٍ مَهْمَا أَمْكَنَ .
بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية - (ج 6 /
ص 37(
وَعَنْ سُفْيَانَ فِي جَهَنَّمَ وَادٍ لَا يَسْكُنُهُ
إلَّا الْقُرَّاءُ الزَّائِرُونَ الْمُلُوكَ قِيلَ مَنْ دَعَا لِظَالِمٍ
بِالْبَقَاءِ فَقَدْ أَحَبَّ أَنْ يُعْصَى اللَّهُ تَعَالَى فِي أَرْضِهِ
آَمَا فِي تَبْيِينِ الْمَحَارِمِ عَنْ عُيُونِ التَّفَاسِيرِ وَفِيهِ قَالَ صَلَّى
اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { أَبْغَضُ الْقُرَّاءِ إلَى اللَّهِ
تَعَالَى الَّذِينَ يَزُورُونَ الْأُمَرَاءَ } ، وَفِي خَبَرٍ آخَرَ { خَيْرُ
الْأُمَرَاءِ الَّذِينَ يَأْتُونَ الْعُلَمَاءَ وَشَرُّ الْعُلَمَاءِ
الَّذِينَ يَأْتُونَ الْأُمَرَاءَ } . الْعُلَمَاءُ أَمُنَاءُ
الرُّسُلِ عَلَى عِبَادِ اللَّهِ تَعَالَى مَا لَمْ يُخَالِطُوا السُّلْطَانَ
فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ فَقَدْ خَانُوا الرُّسُلَ فَاحْذَرُوهُمْ
وَاعْتَزِلُوهُمْ } رَوَاهُ أَنَسٌ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ وَقَالَ
حُذَيْفَةُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ إيَّاآُمْ وَمُوَافَقَةَ
الْفِتَنِ قِيلَ وَمَا هِيَ قَالَ أَبْوَابُ الْأُمَرَاءِ يَدْخُلُ أَحَدُآُمْ
عَلَى الْأَمِيرِ فَيُصَدِّقُهُ بِالْكَذِبِ وَيَقُولُ مَا لَيْسَ فِيهِ
وَقَالَ الْأَوْزَاعِيُّ مَا مِنْ شَيْءٍ أَبْغَضُ إلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْ عَالِمٍ
يَزُورُ عَامِلًا وَقَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ
ConversionConversion EmoticonEmoticon