Hasil Bahtsul Masail
Dalam konsep Islam dikenal istilah “amal jariyah” yang merupakan bagian ibadah
maaliyah, bahkan hal ini dikalangan orang Islam merupakan suatu yang
dibanggakan setelah berpindah ke alam barzakh, karena ada nilai plus tersendiri
menurut prespektif mereka. Namun yang perlu dicermati nilai plus apa yang
merangsang mereka ? ada sebagian anggapan bahwa mengalir tidaknya pahala
ditentukan oleh penggunaan barang jariyah, sehingga tak jarang dari mereka
menentukan barang yang dijariyahkan.
Pertanyaan :
a. Apakah substansi dalam amal jariyah, isti’malnya atau barang yang
dijariyahkan masih mungkin digunakan مع
بقاء عينه walaupun tidak digunakan ?
b. Ketika barang yang dijariyahkan itu sudah tidak terpakai apakah masih
mendapatkan pahala ?
c. Jika barang yang dijariyahkan (waqafkan) hilang atau dicuri apakah orang
yang amal jariyah masih mendapat pahala ?
Jawaban a :
Substansi dari amal jariyah adalah isti’mal atau intifa’ ‘ain (penggunaan
dan pemanfaatan barang) yang syar’ie (sesuai syari’at) serta baqo’il
‘ain (tetapnya barang yang digunakan)
Reference :
1. I’anatut Tholibin : III/158-159
2. Faidlul Qodir : I/437-438
3. Fiqhul Islam : VIII/16-28
4. Bughyah Mustarsyidin : 104
5. Nihayatul Muhtaj : V/361
Hasil Bahtsul Masail Tidur di Dalam Masjid
وعباراتها :
1. كما
في إعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة
158-159 ما نصه :
(قوله لأنه) أي الوقف وهو علة لاشتراط كون العين تفيد فائدة وهي
باقية أي وإنما اشترط ذلك لكون الوقف إنما شرع ليكون صدقة جارية ولا يكون كذلك إلا
إن حصل الإنتفاع بالعين مع بقائها (قوله وذلك) اسم الإشارة يحتمل عوده على وقف في
قوله صح وقف أي وذلك الوقف الصحيح بسبب استكمال القيود كائن كوقف شحر الخ ويحتمل
عوده على العين المستكملة لما ذكر. اهـ.
2. كما
في فيض القدير الجزء الأول صحيفة 437-438
ما نصه :
(إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث) أي ثلاثة أشياء فإن
ثوابها لا ينقطع لكونها فعلا دائم الخير متصل النفع ولأنه لما كان السبب في
اكتسابها كان له ثوابها --- إلى أن قال --- وفائدة التكرير مزيد التكرير واعتناء
بشأنها والاستثناء متصل تقديره ينقطع ثواب أعماله من كل شيئ كصلاة وزكاة وحج ولا
ينقطع ثواب عمله من هذه الثلاثة. (قوله جارية) دائمة متصلة كالوقوف المرصدة فيدوم
ثوابها مدة دوامها. اهـ.
3. كما
في الفقه الإسلامي الجزء الثامن صحيفة
16-28 ما نصه :
يقصد بالوقف دوام الانتفاع وتحصيل
الثواب والأجر بنفعه. اهـ.
4. كما
في بغية المسترشدين صحيفة 104 ما نصه :
(مسئلة) بئر قرب مسجد تضرر بها وخيف على جداره بنداوتها جاز بل وجب
على الناظر طمها وحفر غيرها، ولا ينقطع الثواب بحفر الثانية إن كان من غلة المسجد.
وفي الإيعاب : ولا يكره حفر البئر في المسجد لحاجة إن كان لا يحضره جماعة لعدم ماء
فيه. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا مات ابن أدم
انقطع عمله إلا من ثلاثة أشياء صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له،
رواه مسلم ذكره في باب الوقف لأنه فسر العلماء الصدقة الجارية بالوقف --- إلى أن
قال --- والحديث دليل على أنه ينقطع أجر كل عمل بعد الموت ويتجدد ثوابها. قال
العلماء لأن ذلك من كسبه كما في ه دليل على أن دعاء الولد لأبويه بعد الموت
يلحقهما وكذلك غير الدعاء من الصدقة وقضاء الدين وغيرهما. واعلم أنه قد زيد على
هذه الثلاثة ما أخرجه بلفظ أن مما يلحق
المؤمن من عمله وحسناته بعد موته وعلما نشره وولدا صالحا تركه أو مصحفا ورثه أو
مسجدا بناه أو بيتا لابن السبيل بناه أو نهرا أجراه أو صدقة أخرجها من ماله في
صحته وحياته تلحقه بعد موته. اهـ.
5. كما
في نهاية المحتاج الجزء الخامس صحيفة 361
ما نصه :
(ودوام الانتفاع) المذكور به (به) المقصود بأن تحصل منه فائدة مع
بقائه مدة كما عبر عنه بذلك جماعة وضابط المنفعة المقصودة ما يصح استئجاره على شرط
ثبوت حق الملك في الرقبة. اهـ.
Jawaban b :
Untuk masalah tsawab (pahala), maka aslu tsawab (pahala pokok
pewakafan) itu sudah didapat selagi waqaf itu telah memenuhi syarat-syaratnya.
Sedangkan tajadduts tsawab (pahala yang terus menerus mengalir) itu sudah
terputus karena masalah ini, itu tergantung adanya isti’mal atau
intifa’ ‘ain (penggunaan dan pemanfaatan barang) sesuai dengan tujuan dan
syarat dari waqif (orang yang mewaqafkan).
Reference :
1. I’anah At Tholibin : III/158-159
2. Faidul Qodir : I/437-438
3. Fiqhul Islam : VIII/16-28
وعباراتها :
1. كما
في إعانة الطالبين الجزء الثالث صحيفة
158-159 ما نصه :
(قوله لأنه) أي الوقف وهو علة لاشتراط كون العين تفيد فائدة وهي
باقية أي وإنما اشترط ذلك لكون الوقف إنما شرع ليكون صدقة جارية ولا يكون كذلك إلا
إن حصل الإنتفاع بالعين مع بقائها (قوله وذلك) اسم الإشارة يحتمل عوده على وقف في
قوله صح وقف أي وذلك الوقف الصحيح بسبب استكمال القيود كائن كوقف شحر الخ ويحتمل
عوده على العين المستكملة لما ذكر. اهـ.
2. كما
في فيض القدير الجزء الأول صحيفة 437-438
ما نصه :
(إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث) أي ثلاثة أشياء فإن
ثوابها لا ينقطع لكونها فعلا دائم الخير متصل النفع ولأنه لما كان السبب في
اكتسابها كان له ثوابها --- إلى أن قال --- وفائدة التكرير مزيد التكرير واعتناء
بشأنها والاستثناء متصل تقديره ينقطع ثواب أعماله من كل شيئ كصلاة وزكاة وحج ولا
ينقطع ثواب عمله من هذه الثلاثة. (قوله جارية) دائمة متصلة كالوقوف المرصدة فيدوم
ثوابها مدة دوامها. اهـ.
3. كما
في الفقه الإسلامي الجزء الثامن صحيفة
16-28 ما نصه :
4.
يقصد
بالوقف دوام الانتفاع وتحصيل الثواب والأجر بنفعه. اهـ.
ConversionConversion EmoticonEmoticon