Hukum Jual Beli Tebasan

Deskripsi masalah
       Sudah menjadi realita yang mengakar di masyarakat kita, ketika padi hendak mengeras (الاشتداد واالتصلب قبل) Para masyarakat menebaskan padinya, padahal ketika padi sudah mengeras/sudah waktunya untuk memanen dan mencapai 1 nisob disaat itulah petani terkena kewajiban zakat .
Pertanyaan : 
Bagaimana hukum menebaskan padi sebaimana dalam diskripsi ?
Jawab :
Boleh jika dengan syarat.
MENJUAL HARTA YANG WAJIB DIZAKATI
& فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين (ص: 232)
وكره أن يزيل ملكه ببيع أو مبادلة عما تجب فيه الزكاة لحيلة بأن يقصد به دفع وجوب الزكاة لأنه فرار من القربة.وفي الوجيز: يحرم . وزاد في الإحياء : ولا يبرئ الذمة باطنا وأن هذا من الفقه الضار. وقال ابن الصلاح : يأثم بقصده لا بفعله. قال شيخنا : أما لو قصده لا لحيلة بل لحاجة أو لها وللفرار فلا كراهة.
Dimakruhkan menghilangkan kepemilikan dengan cara menjual atau menukar  harta yang wajib dizakati hanya sekadar untuk melakukan haylah(rekadaya) yakni dengan maksud menolak kewajiban zakat karena termasuk lari dari ibadah. Di sebutkan dalam kitab wajiz, dan juga ditambahi oleh Imam Ghazali dalam kitabnya yang lain, yakni Ihya ‘Ulum al Din : Dan dia tidak bisa lepas dari tanggungan zakat secara batin, dan ini termasuk cara atau ilmu fiqih yang membahayakan diri. Ibnu Shalah berkata : Dia berdosa dengan niatannya, tidak dengan perbuatannya. Guruku, Ibnu Hajar al Haitami berkata : Apabila dia berniat bukan untuk hailah melainkan karena suatu kebutuhan atau karenanya maka lari dari kewajiban tidak dimakruhkan.
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين (2/ 176)
(قوله: وكره أن يزيل ملكه) أي تنزيها، وقيل تحريما، وأطالوا في الإنتصار له.اه.فتح الجواد.(قوله: ببيع) متعلق بيزيل.(قوله: أو مبادلة) أي من جنس واحد كذهب بذهب، أو من جنس آخر كذهب بفضة.(قوله: عما تجب فيه الزكاة) متعلق بيزيل، أي يزيل ملكه عن المال الذي تجب فيه الزكاة.(قوله: لحيلة) متعلق بكره، واللام للتعليل، أي وكره ذلك إذا كان لأجل الحيلة.(قوله: بأن يقصد) تصوير لزوال الملك للحيلة.(قوله: لأنه) أي زوال الملك بهذا القصد، وهو تعليل للكراهة.(قوله: وفي الوجيز يحرم) أي زوال الملك بقصد الفرار.(قوله: ولا يبرئ الذمة) أي زوال ملكه عنه لحيلة لا يبرئ ذمته عن الزكاة باطنا، فتتعلق بذمته فيه.وعبارة المغنى: وقال في الوجيز: يحرم إذا قصد بذلك الفرار من الزكاة، وزاد في الإحياء: أنه لا تبرأ الذمة في الباطن، وأن أبا يوسف كان يفعله.ثم قال: والعلم علمان: ضار ونافع.قال: وهذا من العلم الضار.اه.(قوله: بقصده) أي قصده بزوال الملك دفع وجوب الزكاة - يعني إذا قصد بزوال الملك عما تعلقت به الزكاة الدفع المذكور: أثم -أي من جهة قصده ذلك، وأما نفس الفعل: فهو جائز، لا يتعلق به إثم.(قوله: أما لو قصده الخ) محترز قوله لحيلة.(قوله: بل لحاجة) أي قصد زوال الملك لحاجة، أي ضرورة، كاحيتاجه إلى بيع ما تعلقت به الزكاة لينتفع بثمنه.(قوله: أولها وللفرار) أي أو قصد ذلك للحاجة وللفرار معا.قال في المغنى.فإن قيل يشكل عدم الكراهة فيما إذا كان للحاجة، وللفرار بما إذا اتخذ ضبة صغيرة لزينة وحاجة فإنه يكره.أجيب بأن الضبة فيها اتخاذ، فقوى المنع، بخلاف إزالة الملك، فإن فيها ترك اتخاذ.اه.
كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار (ص: 246)
(الثمرة مطلقا إلا بعد ولا بيع بدو صلاحها)هذا معطوف على قوله ولا يجوز بيع الغرر وتقديره ولا يجوز بيع الثمرة مطلقا إلا بعد بدو صلاحها وبدو الصلاح ظهور الصلاح فإذا بدا صلاح الثمرة بأن ظهرت مبادئ النضج أو بدت الحلاوة وزالت العفوصة أو الحموضة المفرطتان وذلك فيما لا يتلون أو في المتلون بأن يحمر أو يصفر أو يسود جاز بيعها مطلقا ويشترط القطع بالإجماع ويشترط التبقية لقوله عليه الصلاة والسلام (لا تباع الثمرة حتى يبدو صلاحها) وإذا باع مطلقا يعني بلا شرط استحق المشتري الإبقاء إلى أوان الجذاذ للعادة ويؤخذ من كلام الشيخ أنه إذا لم يبد الصلاح أنه لا يجوز مطلقا وهو كذلك ويشترط لصحة البيع أن يشترط قطع الثمرة الصالحة للانتفاع وهذا جائز بالإجماع ولو جرت العادة بقطعه لا بكفي بل لا بد من شرط القطع وإن بيعت الثمرة قبل بدو الصلاح مع الأشجار جاز بلا شرط لأنها تبع الأشجار والأصل غير معترض للعاهة بخلاف ما إذا أفردت الثمرة ولو شرط القطع ورضى البائع بالإبقاء على الشجر جاز والله أعلم وكما يحرم بيع الثمرة
Dan tidak diperbolehkan menjual buah secara mutlak kecuali setelah tampak bagus(wes mateng:diimbu) . Maka ketika tampak bagus sekiranya tampak tanda-tanda permulaan matang atau sudah terasa manis dan hilang rasa sepetnya dan kecut yang sangat. ....... (tidak boleh menjual buah kecuali sudah tampak bagus) dan ketika menjualnya secara mutlak yakni tanpa syarat maka orang yang beli berhak menetapkan(tidak langsung dipanen) sampai masa sudah matang menurut adat. Dan diambil dari kalamnya syekh bahwa ketika tidak tampak bagusnya tidaklah boleh secara mutlak, dan yang benar adalah demikian. Dan disyaratkan sahnya jual beli hendaknya penjual mensyaratkan agar menebang buah yang bagus untuk dimanfaatkan. Dan ini boleh menurut kesepakatan ulama, meskipun adat yang berlaku dengan menebangnya maka tidak mencukupi melainkan harus disyaratkan menebang. Dan apabila buahnya dijual sebelum tampaknya bagus beserta pohonnya maka boleh tanpa syarat karena yang dijual adalah pohonnya.
كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار (ص: 247)
قبل بدو الصلاح إلا بشرط القطع كذلك يحرم بيع الزرع الأخضر إلا بشرط قطعه لما ورد (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع ثمرة النخل حتى تزهي وعن السبل والزرع حتى يبيض وتؤمن العاهة) ولو بيع الزرع مع الأرض فهو كبيع الثمرة مع الشجر والله أعلم
Sebelum tampak baik kecuali dengan syarat menebang, begitu juga haram menjual tumbuh-tumbuhan yang hijau kecuali dengan syarat menebang .
LARANGAN MENGELUARKAN ZAKAT BIJI-BIJIAN SEBELUM MENGERAS
حاشيتا قليوبي وعميرة (2/ 57)
(وَ) الصَّحِيحُ (أَنَّهُ لَا يَجُوزُ إخْرَاجُ زَكَاةِ الثَّمَرِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلَاحِهِ وَلَا الْحَبِّ قَبْلَ اشْتِدَادِهِ) لِأَنَّهُ لَا يُعْرَفُ قَدْرُهُ تَحْقِيقًا وَلَا تَخْمِينًا (وَيَجُوزُ بَعْدَهُمَا) أَيْ بَعْدَ بُدُوِّ الصَّلَاحِ وَاشْتِدَادِ الْحَبِّ قَبْلَ الْجَفَافِ وَالتَّصْفِيَةِ لِمَعْرِفَةِ قَدْرِهِ تَخْمِينًا، وَالثَّانِي لَا يَجُوزُ فِي الْحَالَيْنِ لِعَدَمِ الْعِلْمِ بِالْقَدْرِ حِينَئِذٍ. وَالثَّالِثُ يَجُوزُ فِيهِمَا لِلْعِلْمِ بِالْقَدْرِ بَعْدَ ذَلِكَ فَإِنْ نَقَصَ الْمُعَجَّلُ عَنْ الْوَاجِبِ أَخْرَجَ بَاقِيَهُ أَوْ زَادَ فَالزِّيَادَةُ تَطَوُّعٌ، وَلَا يَجُوزُ الْإِخْرَاجُ قَبْلَ ظُهُورِ الثَّمَرِ وَانْعِقَادِ الْحَبِّ قَطْعًا. وَالْإِخْرَاجُ لَازِمٌ بَعْدَ الْجَفَافِ وَالتَّصْفِيَةِ لِأَنَّهُ وَقْتُهُ
(Dan yang shahih adalah tidak diperbolehkan mengeluarkan zakat buah sebelum tampak bagus, begitu juga biji sebelum tampak keras) karena tidak diketahui kadar secara nyata atau pertimbangan( dan diperbolehkan setelahnya) yakni setelah tampak bagus dan kerasnya biji sebelum kering dan bersih karena sudah diketahui kadarnya melalui pertimbangan. Yang kedua tidak diperbolehkan dua kondisi sekaligus karena tidak diketahui kadar zakatnya. Yang ketiga boleh dua kondisi karena diketahui setelah tampaknya. Maka apabila tahun yang didahulukan kurang, maka mengeluarkan kekurangan. Atau melebihinya dan kelebihannya menjadi shadaqah sunah.
منهاج الطالبين وعمدة المفتين في الفقه (ص: 73)
فصل لا يصح تعجيل الزكاة على مالك النصاب ويجوز قبل الحول ولا تعجيل لعامين في الأصح وله تعجيل الفطرة من أول رمضان والصحيح منعه قبله وأنه لا يجوز إخراج زكاة التمر قبل بدو صلاحه ولا الحب قبل اشتداده ويجوز بعدهما وشرط إجزاء المعجل إبقاء المالك أهلا للوجوب إلى آخر الحول وكون القابض في آخر الحول مستحقا
Fasal. Tidak diperbolehkan mendahulukan zakat bagi orang yang memiliki nishab. Dan diperbolehkan mengeluarkannya sebelum setahun dan tidak boleh mendahulukan langsung dua tahun menurut qoul yang shahih. Dan bagi seseorang boleh mendahulukan zakat fitrah dari awal ramadlan namun menurut qoul shahih mencegah sebelum masuk ramadlan dan tidak diperbolehkan mengeluarkan zakat kurma sebelum tampak baik dan juga biji sebelum keras dan diperbolehkan setelahnya.



Previous
Next Post »
Thanks for your comment