Ini Hukum Mengucapkan Selamat natal


Setiap bulan Desember umat Nasrani merayakan hari raya agama mereka, yaitu Hari Natal yang jatuh pada tanggal 25 Desember, beberapa sudut pertokoan mulai ramai dengan hiasan natal. Supermarket-supermarket yang mulanya sepi-sepi saja, kini dihiasi dengan pernak-pernik natal. Media massa pun tidak ketinggalan ikut memeriahkan hari raya ini dengan menayangkan acara-acara spesial natal.
a.    Bagaimanakah hukumnya seorang muslim mengucapkan selamat “Selamat Hari Natal” sebagai bentuk dari ukhuwwah al-Basyariyyah (toleransi sesama manusia) ?
b.    b.Toleransi yang bagaimanakah yang diajarkan oleh syariat agama terhadap Non-Muslim ?
JAWABAN
a.    Mengucapkan “Selamat Hari Natal” tidak diperbolehkan dengan berbagai pertimbangan :
·         Terdapat unsur memuliakan terhadap Non-Muslim
·         Akan menimbulkan persepsi positif terhadap akidah mereka kepada khalayak umum, akan tetapi jika sikap ini justru akan menimbulkan penilaian negative terhadap Islam dan juga di perlukan maka di perbolehkan mengucapkannya dengan syarat ucapan tersebut bukan dalam rangka memberikan penghormatan tetapi demi menampakkan keindahan dan cinta kasih dalam Islam.
b.    Toleransi yang hanya sebatas dhahir artinya tidak sampai menimbulkan ekses menyukai serta tidak menimbulkan persepsi salah di kalangan orang awam.

Baca juga : Hukum merayakan tahun baru

REFERENSI :
1.    Tafsiir al-Fakhr ar-Raazi 1/1124 :
ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺃﻥ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻮﺍﻟﻴﺎً ﻟﻠﻜﺎﻓﺮ ﻳﺤﺘﻤﻞ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻭﺟﻪ ﺃﺣﺪﻫﺎ : ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺭﺍﺿﻴﺎً ﺑﻜﻔﺮﻩ ﻭﻳﺘﻮﻻﻩ ﻷﺟﻠﻪ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﻣﻨﻪ ﻷﻥ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻣﺼﻮﺑﺎً ﻟﻪ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺪﻳﻦ ، ﻭﺗﺼﻮﻳﺐ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻛﻔﺮ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺎﻟﻜﻔﺮ ﻛﻔﺮ ، ﻓﻴﺴﺘﺤﻴﻞ ﺃﻥ ﻳﺒﻘﻰ ﻣﺆﻣﻨﺎً ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ .
ﻓﺈﻥ ﻗﻴﻞ : ﺃﻟﻴﺲ ﺃﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﻝ : } ﻭَﻣَﻦ ﻳَﻔْﻌَﻞْ ﺫَﺍﻟِﻚَ ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓِﻲ ﺷَﻰْﺀٍ { ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﺩﺍﺧﻼً ﺗﺤﺖ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ، ﻷﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻗﺎﻝ : } ﺫَﺍﻟِﻚَ ﺑِﺄَﻥَّ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻛَﻔَﺮُﻭﺍ { ﻓﻼ ﺑﺪ ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﻄﺎﺑﺎً ﻓﻲ ﺷﻲﺀ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻤﺆﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﻣﺆﻣﻨﺎً ﻭﺛﺎﻧﻴﻬﺎ : ﺍﻟﻤﻌﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﺠﻤﻴﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻏﻴﺮ ﻣﻤﻨﻮﻉ ﻣﻨﻪ .
ﻭﺍﻟﻘﺴﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ : ﻭﻫﻮ ﻛﺎﻟﻤﺘﻮﺳﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻘﺴﻤﻴﻦ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻣﻮﺍﻻﺓ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﺮﻛﻮﻥ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﻮﻧﺔ ، ﻭﺍﻟﻤﻈﺎﻫﺮﺓ ، ﻭﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﺇﻣﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻘﺮﺍﺑﺔ ، ﺃﻭ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻤﺤﺒﺔ ﻣﻊ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺃﻥ ﺩﻳﻨﻪ ﺑﺎﻃﻞ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺇﻻ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﻬﻲ ﻋﻨﻪ ، ﻷﻥ ﺍﻟﻤﻮﺍﻻﺓ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻗﺪ ﺗﺠﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﺳﺘﺤﺴﺎﻥ ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ ﻭﺍﻟﺮﺿﺎ ﺑﺪﻳﻨﻪ ، ﻭﺫﻟﻚ ﻳﺨﺮﺟﻪ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻼ ﺟﺮﻡ ﻫﺪﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻴﻪ ﻓﻘﺎﻝ : } ﻭَﻣَﻦ ﻳَﻔْﻌَﻞْ ﺫَﺍﻟِﻚَ ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻓِﻲ ﺷَﻰْﺀٍ { .
Ketahuilah! Bahwa orang mukmin bisa dikatakan berkasih sayang dengan orang kafir itu ada tiga gambaran : 1. Dia ridla dengan status kafirnya dan dia menjalin hubungan(berkasih sayang) karenanya. Hal ini dicegah, karena setiap orang yang melakukan hal demikian berarti membenarkan agama mereka. Sedangkan membenarkan kekufuran berarti kafir dan ridla pada kekafiran berarti kafir. Demi demikian muhal jika pelaku masih disebut mukmin.
2. Berhubungan baik mengenai urusan dunia secara dlahir. Hal ini tidak dicegah.
3. Di antara macam dua di atas. Yakni berkasih sayang dengan orang kafir ; condong, tolong menolong, bahu-membahu, dan membantu. Menolong tersebut sebab memiliki hubungan kerabat atau sebab cinta sembari tetap meyakini agama mereka batil, hal ini tidak sampai kafir hanya saja hukumnya haram. Karena hubungan semacam ini bisa menarik rasa kagum kepada mereka dan ridla dengan agamanya.
2. Fataawa Ibn Hajar al-Haytamy 4/238 :
ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺮﺩﺓ
ﻭﺳﺌﻞ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺭﺿﻲ ﻋﻨﻪ ﻫﻞ ﻳﺤﻞ ﺍﻟﻠﻌﺐ ﺑﺎﻟﻘﺴﻲ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻨﻔﻊ ﻭﻻ ﺗﻘﺘﻞ ﺻﻴﺪ ﺇﺑﻞ ﺃﻋﺪﺕ ﻟﻠﻌﺐ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭ ﻭﺃﻛﻞ ﺍﻟﻤﻮﺯ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﺥ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ ﻭﺇﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻠﻮﻧﺔ ﺑﺎﻟﺼﻔﺮﺓ ﺗﺒﻌﺎً ﻻﻋﺘﻨﺎﺀ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﺑﻬﺬﻩ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢ ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻷﺛﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻤﺼﺮﻭﻑ ﻟﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻬﻢ ﺗﻌﻠﻖ ﻣﻦ ﻛﻮﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺃﺟﻴﺮﺍً ﻟﻶﺧﺮ ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻞ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﺍﻟﻨﻴﺮﻭﺯ ﻭﻧﺤﻮﻩ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻜﻔﺮﺓ ﺻﻐﻴﺮﻫﻢ ﻭﻛﺒﻴﺮﻫﻢ ﻭﺿﻴﻌﻬﻢ ﻭﺭﻓﻴﻌﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻣﻠﻮﻛﻬﻢ ﻳﻌﺘﻨﻮﻥ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻘﺴﻲ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ ﻭﺍﻟﻠﻌﺐ ﺑﻬﺎ ﻭﺑﺄﻛﻞ ﺍﻟﻤﻮﺯ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻄﺒﻮﺥ ﺑﺎﻟﺴﻜﺮ ﺍﻋﺘﻨﺎﺀ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻭﻛﺬﺍ ﺑﺈﻟﺒﺎﺱ ﺍﻟﺼﺒﻴﺎﻥ ﺍﻟﺜﻴﺎﺏ ﺍﻟﻤﺼﻔﺮﺓ ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻷﺛﻮﺍﺏ ﻭﺍﻟﻤﺼﺮﻭﻑ ﻟﻤﻦ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻬﻢ ﻭﻟﻴﺲ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺻﻨﻢ ﻭﻻ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻘﻤﺮ ﻓﻲ ﺳﻌﺪ ﺍﻟﺬﺍﺑﺢ ﻓﻲ ﺑﺮﺝ ﺍﻷﺳﺪ ﻭﺟﻤﺎﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺇﺫﺍ ﺭﺃﻭﺍ ﺃﻓﻌﺎﻟﻬﻢ ﻳﻔﻌﻠﻮﻥ ﻣﺜﻠﻬﻢ ﻓﻬﻞ ﻳﻜﻔﺮ ﺃﻭ ﻳﺄﺛﻢ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺇﺫﺍ ﻋﻤﻞ ﻣﺜﻞ ﻋﻤﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩ ﺗﻌﻈﻴﻢ ﻋﻴﺪﻫﻢ ﻭﻻ ﺍﻗﺘﺪﺍﺀ ﺑﻬﻢ ﺃﻭ ﻻ؟ . ﻓﺄﺟﺎﺏ ﻧﻔﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻌﻠﻮﻣﻪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ﻻ ﻛﻔﺮ ﺑﻔﻌﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﻓﻘﺪ ﺻﺮﺡ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻮ ﺷﺪ ﺍﻟﺰﻧﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻭﺳﻄﻪ ﺃﻭ ﻭﺿﻊ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻪ ﻗﻠﻨﺴﻮﺓ ﺍﻟﻤﺠﻮﺱ ﻟﻢ ﻳﻜﻔﺮ ﺑﻤﺠﺮﺩ ﺫﻟﻚ ﺍﻫـ، ﻓﻌﺪﻡ ﻛﻔﺮﻩ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺑﻞ ﻓﻌﻞ ﺷﻲﺀ ﻣﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻓﻴﻪ ﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﺇﺫﺍ ﻗﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﺎﻟﻜﻔﺎﺭ ﻻ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻭﺇﻻ ﻛﺎﻥ ﻛﻔﺮﺍً ﻗﻄﻌﺎً، ﻓﺎﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻧﻪ ﺇﻥ ﻓﻌﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻛﻔﺮ ﻗﻄﻌﺎً ﺃﻭ ﻓﻲ ﺷﻌﺎﺭ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻣﻊ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﻟﻢ ﻳﻜﻔﺮ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻳﺄﺛﻢ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﻬﻢ ﺃﺻﻼً ﻭﺭﺃﺳﺎً ﻓﻼ ﺷﻲﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﺑﻌﺾ ﺃﺋﻤﺘﻨﺎ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﺫﻛﺮ ﻣﺎ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﻣﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻓﻘﺎﻝ : ﻭﻣﻦ ﺃﻗﺒﺢ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﻓﻲ ﺃﻋﻴﺎﺩﻫﻢ ﺑﺎﻟﺘﺸﺒﻪ ﺑﺄﻛﻠﻬﻢ ﻭﺍﻟﻬﺪﻳﺔ ﻟﻬﻢ ﻭﻗﺒﻮﻝ ﻫﺪﻳﺘﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻋﺘﻨﺎﺀ ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ، ﻭﻗﺪ ﻗﺎﻝ : ‏« ﻣﻦ ﺗﺸﺒﻪ ﺑﻘﻮﻡ ﻓﻬﻮ ﻣﻨﻬﻢ ‏» ، ﺑﻞ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺎﺝ : ﻻ ﻳﺤﻞ ﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻊ ﻧﺼﺮﺍﻧﻴﺎً ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻋﻴﺪﻩ ﻻ ﻟﺤﻤﺎً ﻭﻻ ﺃﺩﻣﺎً ﻭﻻ ﺛﻮﺑﺎً ﻭﻻ ﻳﻌﺎﺭﻭﻥ ﺷﻴﺌﺎً ﻭﻟﻮ ﺩﺍﺑﺔ ﺇﺫ ﻫﻮ ﻣﻌﺎﻭﻧﺔ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﻛﻔﺮﻫﻢ ﻭﻋﻠﻰ ﻭﻻﺓ ﺍﻷﻣﺮ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ . ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻴﺮﻭﺯ ﺑﺄﻛﻞ ﺍﻟﻬﺮﻳﺴﺔ ﻭﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﻮﺭ ﻓﻲ ﺧﻤﻴﺲ ﺍﻟﻌﻴﺪﻳﻦ ﺳﺒﻊ ﻣﺮﺍﺕ ﺯﺍﻋﻤﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﻜﺴﻞ ﻭﺍﻟﻤﺮﺽ ﻭﺻﺒﻎ ﺍﻟﺒﻴﺾ ﺃﺻﻔﺮ ﻭﺃﺣﻤﺮ ﻭﺑﻴﻌﻪ ﻭﺍﻷﺩﻭﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻤﻮﻧﻪ ﺳﺒﺖ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺳﺒﺖ ﺍﻟﻈﻼﻡ ﻭﻳﺸﺘﺮﻭﻥ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺸﺒﺚ ﻭﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺃﻧﻪ ﻟﻠﺒﺮﻛﺔ ﻭﻳﺠﻤﻌﻮﻥ ﻭﺭﻕ ﺍﻟﺸﺠﺮ ﻭﻳﻠﻘﻮﻧﻬﺎ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﺴﺒﺖ ﺑﻤﺎﺀ ﻳﻐﺘﺴﻠﻮﻥ ﺑﻪ ﻓﻴﻪ ﻟﺰﻭﺍﻝ ﺍﻟﺴﺤﺮ ﻭﻳﻜﺘﺤﻠﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻧﻮﺭ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ ﻭﻳﺪﻫﻨﻮﻥ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻟﻜﺒﺮﻳﺖ ﻭﺍﻟﺰﻳﺖ ﻭﻳﺠﻠﺴﻮﻥ ﻋﺮﺍﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﻤﺲ ﻟﺪﻓﻊ ﺍﻟﺠﺮﺏ ﻭﺍﻟﺤﻜﺔ ﻭﻳﻄﺒﺨﻮﻥ ﻃﻌﺎﻡ ﺍﻟﻠﺒﻦ ﻭﻳﺄﻛﻠﻮﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻤﺎﻡ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﺧﺘﺮﻋﻮﻫﺎ ﻭﻳﺠﺐ ﻣﻨﻌﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻈﺎﻫﺮ ﺑﺄﻋﻴﺎﺩﻫﻢ ﺍﻫـ .
3. Bariiqah Mahmuudiyyah 2/354 :
ﻭَﻋَﻦْ ﺷَﺮْﺡِ ﺍﻟْﻜَﺮْﻣَﺎﻧِﻲِّ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﻮَﻭِﻱِّ ﺃَﻥَّ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟْﻘِﻄْﻌَﺔَ ﻣُﺸْﺘَﻤِﻠَﺔٌ ﻋَﻠَﻰ ﺟُﻤَﻞٍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻘَﻮَﺍﻋِﺪِ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﺍﺳْﺘِﺤْﺒَﺎﺏُ ﺗَﺼْﺪِﻳﺮِ ﺍﻟْﻜُﺘُﺐِ ﺑِﺎﻟْﺒَﺴْﻤَﻠَﺔِ ، ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤَﺒْﻌُﻮﺙُ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻛَﺎﻓِﺮًﺍ ﻭَﻣِﻨْﻬَﺎ ﺳُﻨِّﻴَّﺔُ ﺍﻟِﺎﺑْﺘِﺪَﺍﺀِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﻜْﺘُﻮﺏِ ﺑِﺎﺳْﻢِ ﺍﻟْﻜَﺎﺗِﺐِ ﺃَﻭَّﻟًﺎ ﻭَﻟِﺬَﺍ ﻛَﺎﻥَ ﻋَﺎﺩَﺓُ ﺍﻟْﺄَﺻْﺤَﺎﺏِ ﺃَﻥْ ﻳَﺒْﺪَﺀُﻭﺍ ﺑِﺄَﺳْﻤَﺎﺋِﻬِﻢْ ﻭَﺭَﺧَّﺺَ ﺟَﻤَﺎﻋَﺔٌ ﺍﻟِﺎﺑْﺘِﺪَﺍﺀَ ﺑِﺎﻟْﻤَﻜْﺘُﻮﺏِ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻛَﻤَﺎ ﻛَﺘَﺐَ ﺯَﻳْﺪُ ﺑْﻦُ ﺛَﺎﺑِﺖٍ ﺇﻟَﻰ ﻣُﻌَﺎﻭِﻳَﺔَ ﻣُﺒْﺘَﺪِﺋًﺎ ﺑِﺎﺳْﻢِ ﻣُﻌَﺎﻭِﻳَﺔَ ﻭَﺃَﻧَﺎ ﺃَﻗُﻮﻝُ ﻓِﻴﻪِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺍﺳْﺘِﺤْﺒَﺎﺏُ ﺗَﻌْﻈِﻴﻢِ ﺍﻟْﻤُﻌَﻈَّﻢِ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻓِﺮًﺍ ﺇﻥْ ﺗَﻀَﻤَّﻦَ ﻣَﺼْﻠَﺤَﺔً ﻭَﻓِﻴﻪِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺇﻳﻤَﺎﺀٌ ﺇﻟَﻰ ﻃَﺮِﻳﻖِ ﺍﻟﺮِّﻓْﻖِ ﻭَﺍﻟْﻤُﺪَﺍﺭَﺍﺓِ ﻟِﺄَﺟْﻞِ ﺍﻟْﻤَﺼْﻠَﺤَﺔِ ﻭَﻓِﻴﻪِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺟَﻮَﺍﺯُ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮِ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟِﺎﺣْﺘِﻴَﺎﺝِ ﻛَﻤَﺎ ﻧُﻘِﻞَ ﻋَﻦْ ﺍﻟﺘَّﺠْﻨِﻴﺲِ ﻣِﻦْ ﺟَﻮَﺍﺯِﻩِ ﺣِﻴﻨَﺌِﺬٍ ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺇﺫًﺍ ﻟَﻴْﺲَ ﻟِﻠﺘَّﻮْﻗِﻴﺮِ ﺑَﻞْ ﻟِﻠْﻤَﺼْﻠَﺤَﺔِ ﻭَﻟِﺈِﺷْﻌَﺎﺭِ ﻣَﺤَﺎﺳِﻦِ ﺍﻟْﺈِﺳْﻠَﺎﻡِ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺘَّﻮَﺩُّﺩِ ﻭَﺍﻟِﺎﺋْﺘِﻠَﺎﻑِ ﻭَﻓِﻴﻪِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﺨُﺺُّ ﺑِﺎﻟْﺨِﻄَﺎﺏِ ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮِ ﻭَﻟَﻮْ ﻟِﻤَﺼْﻠَﺤَﺔٍ ﺑَﻞْ ﻳَﺬْﻛُﺮُ ﻋَﻠَﻰ ﻭَﺟْﻪِ ﺍﻟْﻌُﻤُﻮﻡِ ﻭَﻓِﻴﻪِ ﺃَﻳْﻀًﺎ ﺃَﻧَّﻪُ ، ﻭَﺇِﻥْ ﺭَﺃَﻯ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜَﺎﻓِﺮِ ، ﻭَﻟَﻜِﻦْ ﻟَﻢْ ﻳَﺮِﺩْ ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺎﻃِﻦِ ﻭَﺍﻟْﺤَﻘِﻴﻘَﺔِ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻪُ ﺑَﻞْ ﻟِﻤَﻦْ ﺍﺗَّﺒَﻊَ ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ ﻭَﻇَﺎﻫِﺮٌ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻪُ ﺗَﺒَﻌِﻴَّﺔُ ﻫُﺪًﻯ ﺑَﻞْ ﻓِﻴﻪِ ﺇﻏْﺮَﺍﺀٌ ﻋَﻠَﻰ ﺩَﻟِﻴﻞِ ﺍﺳْﺘِﺤْﻘَﺎﻕِ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ ﺑِﺎﻟﺴَّﻠَﺎﻡِ ﻣِﻦْ ﺗَﺒِﻴﻌَﺔِ ﺍﻟْﻬُﺪَﻯ .
4. Hasyiyah al-Jamal alaa al-Manhaj 3/576 :
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﻤﻴﺮﺓ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻷﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﺃﻱ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻣﺎ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮﻳﻦ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺿﻼﻝ ﺍ ﻩ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﻧﻮﺯﻉ ﻓﻴﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﺴﺘﺠﺎﺏ ﻟﻬﻢ ﺍﺳﺘﺪﺭﺍﺟﺎ ﻛﻤﺎ ﺍﺳﺘﺠﻴﺐ ﻹﺑﻠﻴﺲ ﻓﻴﺆﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﺎﺋﻪ ﻫﺬﺍ ﻭﻟﻮ ﻗﻴﻞ ﻭﺟﻪ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﺎﺋﻪ ﺗﻌﻈﻴﻤﺎ ﻟﻪ ﻭﺗﻘﺮﻳﺮﺍ ﻟﻠﻌﺎﻣﺔ ﺑﺤﺴﻦ ﻃﺮﻳﻘﺘﻪ ﻟﻜﺎﻥ ﺣﺴﻨﺎ ﻭﻓﻲ ﺣﺞ ﻣﺎ ﻧﺼﻪ ﻭﺑﻪ ﺃﻱ ﺑﻜﻮﻧﻬﻢ ﻗﺪ ﺗﻌﺠﻞ ﻟﻬﻢ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﺍﺳﺘﺪﺭﺍﺟﺎ ﻳﺮﺩ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺒﺤﺮ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺩﻋﺎﺀ ﺍﻟﻜﺎﻓﺮ ﻷﻧﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ ﺍ ﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﺨﺘﻢ ﻟﻪ ﺑﺎﻟﺤﺴﻨﻰ ﻓﻼ ﻋﻠﻢ ﺑﻌﺪﻡ ﻗﺒﻮﻟﻪ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺗﺤﻘﻖ ﻣﻮﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻜﻔﺮ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ ﺍﻷﺫﺭﻋﻲ ﻗﺎﻝ ﺇﻃﻼﻗﻪ ﺑﻌﻴﺪ ﻭﺍﻟﻮﺟﻪ ﺟﻮﺍﺯ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ ﺑﻞ ﻧﺪﺑﻪ ﺇﺫﺍ ﺩﻋﺎ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺑﺎﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﻟﻨﺎ ﺑﺎﻟﻨﺼﺮ ﻣﺜﻼ ﻭﻣﻨﻌﻪ ﺇﺫﺍ ﺟﻬﻞ ﻣﺎ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﻪ ﻷﻧﻪ ﻗﺪ ﻳﺪﻋﻮ ﺑﺈﺛﻢ ﺃﻱ ﺑﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻣﻦ ﺣﺎﻟﻪ ﻓﺮﻉ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺤﺒﺎﺏ ﺍﻟﺪﻋﺎﺀ ﻟﻠﻜﺎﻓﺮ ﺧﻼﻑ ﺍ ﻩ
Tidak diperbolehkan mengamini doa orang kafir karena doa tersebut ditolak karena firman Allah ; tidak ada doa orang kafir melainkan hanya dalam kesesatan.
5. Tuhfah al-Muhtaj 40/259 :

‏( ﺗَﻨْﺒِﻴﻪٌ ‏) ﻗَﻀِﻴَّﺔُ ﺗَﻌْﺒِﻴﺮِﻫِﻢْ ﺑِﺎﻟْﻮُﺟُﻮﺏِ ﺃَﺧْﺬًﺍ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺨَﺒَﺮِ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤُﺴْﻠِﻢِ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﺟْﺘِﻤَﺎﻋِﻬِﻤَﺎ ﻓِﻲ ﻃَﺮِﻳﻖٍ ﺃَﻥْ ﻳُﺆْﺛِﺮَﻩُ ﺑِﻮَﺍﺳِﻌِﻪِ ، ﻭَﻓِﻲ ﻋُﻤُﻮﻣِﻪِ ﻧَﻈَﺮٌ ، ﻭَﺍَﻟَّﺬِﻱ ﻳَﺘَّﺠِﻪُ ﺃَﻥَّ ﻣَﺤَﻠَّﻪُ ﺇﻥْ ﻗَﺼَﺪَ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﺗَﻌْﻈِﻴﻤَﻪُ ، ﺃَﻭْ ﻋُﺪَّ ﺗَﻌْﻈِﻴﻤًﺎ ﻟَﻪُ ﻋُﺮْﻓًﺎ ، ﻭَﺇِﻟَّﺎ ﻓَﻠَﺎ ﻭَﺟْﻪَ ﻟِﻠْﺤُﺮْﻣَﺔِ
Previous
Next Post »

1 Comments:

Click here for Comments
23523
admin
February 22, 2019 at 1:04 PM ×

BOLAVITA Situs Tangkas Online Android Terpercaya * Bandar Judi Bola Tangkas Online Terbaik * Agen Tangkas Uang Asli Terbesar Indonesia * Strategi Menang Besar Judi Tangkas Online
WA: +628122222995

BOLAVITASPORTS PREDIKSI SKOR TERPERCAYA DAN TERAKURAT

JADWAL SABUNG TERLENGKAP agen adu ayam terbesar sejak 2014

Congrats bro 23523 you got PERTAMAX...! hehehehe...
Reply
avatar
Thanks for your comment